الأخبار التقنية

أهم مميزات نظام ماك او اس بيغ سور 11 macOS Big Sur 11 الجديد من أبل

ماك او اس بيغ سور 11 تم الإعلان عنه من قبل شركة أبل قبل عدة أيام، مما يعني أنه يُمكنك تثبيته على جهاز الماك الخاص بك، وربما تتسأل ماهي ميزات نظام ماك او اس بيغ سور 11؟ ولهذا الغرض قمنا بكتابة هذا المقال الذي يشمل جميع مميزات نظام حواسيب الماك الجديد، والتي تتضمن التصميمات الجديدة لواجهة المستخدم ومركز التحكم وتحديثات متصفح سفاري وتطبيق الرسائل، وإليك هذه التحديثات بالتفصيل:

مميزات نظام ماك او اس بيغ سور 11

المؤثرات الصوتية

أهم مميزات نظام ماك او اس بيغ سور 11 macOS Big Sur 11 الجديد من أبل

منذ الإقلاع الأول لنظام ماك بيغ سور 11 سوف تلاحظ الاختلاف، وستستمع الى صوت بدء التشغيل الذي تخلصت منه شركة أبل منذ عدة سنوات، وعلى الرغم من أنه يمكنك تبديله من الإعدادات إلا أن معظم المستخدمين سوف يختارونه.

وبالإضافة الى صوت بدء التشغيل، يشمل نظام macOS Big Sur 11 العديد من التحسينات على المؤثرات الصوتية؛ والتي تجعل جهاز الماك الخاص بك مميزًا، ويمكنك الدخول إليها عن طريق تفضيلات النظام > الصوت.

الخلفيات الجديدة

الخلفيات الجديدة في نظام macOS Big Sur 11

يأتي نظام ماك او اس بيغ سور 11 بالعديد من الخلفيات الجديدة، وتشمل الخلفيات المتحركة والخلفيات ذات الألوان الداكنة وخلفيات سطح المكتب المميزة، وإذا كنت تفضل الصور المتحركة فيجب أن تكون متشوقًا لرؤية خلفيات Peak، Tree، Valley وDome الجديدة، والتي تأتي بإصدارات مماثلة لنظام iOS 14.2.

مركز التحكم في نظام ماك بيغ سور 11

مركز التحكم

مركز التحكم هو مستوحا من نظام iOS المستخدم في هواتف الايفون، ويعد المكرز الرئيسي للتحكم في الإعدادات المتعلقة بالجهاز مثل السطوع ومستوى الصوت واتصال الواي فاي Wi-Fi والبلوتوث Bluetooth وغيرها.

وفي نظام ماك او اس بيغ سور 11 قامت أبل بتصميم مركز التحكم ليحل محل شريط المهام الذي كان يُستخدم في الماضي، وفي مركز التحكم الجديد تم دمج كل هذه الإعدادات في مكان واحد.

ومن الجميل أن أبل لا تجبرك على استخدام مركز التحكم، بل اتاحت لك الفرصة في استخدام شريط المهام للتحكم في جهاز الماك الخاص بك، والفرق الوحيد بين استخدام شريط المهام ومركز التحكم هو أن مركز التحكم يقوم بتجميع كل الإعدادات في مكان واحد مما يجعلها سهلة الاستخدام.

مركز الإشعارات

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مركز الإشعارات لا يعتبر شيئًا جديدًا فهو متواجد في نظام ماك او اس منذ عدة سنوات، إلا أنه في هذه المرة تم تحديثه وإضافة بعض التغييرات عليه ومن هذه التغييرات هو استخدام الإشعارات المجمعة، مما يساعدك في التخلص من الإشعارات المزعجة التي كانت في الأنظمة السابقة.

وأيضًا تم إضافة ميزة تمكنك من مشاهدة الإشعارات مباشرة فوق الأيقونات بدلًا من استخدام نافذتين، وتم أيضًا إعادة تصميم الأيقونات الخاصة بالتطبيقات مثل تطبيق المذكرة والطقس وغيرها من التطبيقات، ومثل نظام iPadOS 14 يمكنك التحكم في هذه الأيقونات بإعادة ترتيبها وتغيير أحجامها.

تحديثات متصفح سفاري في نظام ماك بيغ سور 11

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

لقد حصل متصفح سفاري مع نظام ماك او اس بيغ سور 11 على العديد من التحديثات ومنها القدرة على مشاهدة مقاطع الفيديو بدقة 4K على اليوتيوب، ولفترة طويلة عانى مستخدمي متصفح سفاري من مشاهدة الفيديوهات بدقة 1080 بكسل، مما دفعهم لاستخدام متصفح قوقل كروم Google Chrome.

والأن أصبح هذا من الماضي في متصفح سفاري؛ ويمكن للمستخدمين الآن مشاهدة الفيديوهات بدقة 1440 ميجابيكسل أو 4K أو 5K وحتى 8K، ويدعم التحديث الجديد تشغيل فيديوهات بتقنية HDR مما يجعل الفيديوهات أكثر تفردًا وجمالًا.

وأيضًا يأتي سفاري هذه المرة بميزة ترجمة المواقع الجديدة، والتي تجعلك تستغني عن الترجمة في متصفح قوقل كروم، وشملت التحديثات تحسين عمر البطارية ومزايا الأداء الأخرى.

الرسائل

حتى وقت كتابة أسطُر هذا المقال يعتبر تطبيق الرسائل على نظام الماك يفتقر الى العديد من الميزات المستخدمة في الإصدار الخاص بنظام iOS، ويعتبر تطبيق الرسائل من أكثر التطبيقات استخدامًا على أجهزة الماك.

وحقيقةً هناك بعض الميزات الجديدة في برنامج الرسائل على نظام ماك او اس بيغ سور 11، والتي تمكنك من استخدام الملصقات والإيموجي والصور المتحركة وتأثيرات الصور وغيرها من الميزات الأخرى.

الخرائط

هذه المرة تم إضافة العديد من التغييرات على برنامج الخرائط، وذلك من خلال دعم مسارات الدراجات والسيارات الكهربائية، ولكن أكثر الميزات إعجابًا هي ميزة Look Around والتي تسمح لك بالتنقل في الشوارع والمدن عن طريق استخدام برنامج الخرائط على جهاز الماك الخص بك، وتعتبر أفضل من خرائط قوقل.

وفي الختام نقول إن الميزات المذكورة أعلاه هي إلا العلامات البارزة للتحديث الجديد في نظام ماك او اس بيغ سور 11، ولكنه يحتوي على العديد من التحديثات والمميزات الاخرى، وفي البداية لم نكن من المعجبين بهذه التغييرات، ولكن بعد استخدامه لعدة أيام غيرنا رأينا تجاهه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock